منتديات الادارة والاقتصاد. ادارة الاعمال

اهلا وسهلا بالزائر الكريم زيادة مشاركتك وموضوعك قد يفيد طالب لتسهيل مهمة البحث والمنتدئ
بحاجة للمشرف ه
منتديات الادارة والاقتصاد. ادارة الاعمال

كلما يخص طلاب ادارة الاعمال بادارة علاء الزيادي

ما الفرق بين البحوث الكمية والبحوث النوعية

شاطر

Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 223
نقاط: 25011
رجل اعمال: 15
تاريخ التسجيل: 02/04/2009
العمر: 35
الموقع: http://alaa2009.7olm.org/

ما الفرق بين البحوث الكمية والبحوث النوعية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 21 يناير 2010 - 21:58






البحوث النوعية هي تلك التي تعتمد بالدرجة الأولى على البحث عن بيانات نوعية تكون على شكل ملاحظات وتعليقات وآراء مكتوبة أو مشاهدة أو مسموعة. وفي الغالب مثل هذه البحوث تتطلب قدرة عالية على التحليل والربط والمقابلة بين مختلف الآراء للخروج بنتائج التحليل. قد تنتهي الاستبيانات إلى بيانات نوعية إذا تطلب الأمر من المستجيب أن يكتب رأيه على شكل جمل وفقرات. كما ان المقابلة المسجلة تؤدي إلى بيانات نوعية، والأمر نفسه بالنسبة للمقالات والدراسات الوصفية والتحليلات المكتوبة وغيرها من النصوص.

البحوث الكمية تتعلق بالبحوث التي تتطلب بيانات رقمية وترتيبية سواء على شكل جداول أو فئات أو تصنيفات أو رسوم بيانية. في الغالب مثل هذه البيانات يتم الحصول عليها من قراءات الأجهزة والأدوات العلمية المستخدمة في البحث، كقياسات الأوزان والأطوال والحجوم والأعمار والزمن والسعة والكمية والمسافات ودرجات الحرارة والدخل وغيرها من أنواع البيانات الكمية. ويمكن أن يتم ذلك من الاستفتاءات الميدانية والاستبانات والجداول الاحصائية الرسمية وغير الرسمية.

هناك الكثير من الجدل في حقول البحث العلمي حول أي البحوث أفضل في مختلف قضايا البحث، فيميل الكثيرون إلى البحوث الكمية لدقتها وسهولة تحليلها ومصداقيتها العالية، وإمكانية أي شخص أن يقوم بها. في المقابل يميل آخرون إلى تفضيل البحوث النوعية لأنها تتناول مختلف تفاصيل وجوانب البحث وتعطي مؤشرات ونتائج أقرب إلى الواقع من الأرقام والكميات. ويعتقد هؤلاء أن البحث النوعي يلامس قلب المشكلة أو قضية البحث بينما البحث الكمي يتعلق بتحويل القضية إلى أرقام وأعداد قد يُفقد خلالها بعض تفصيلات موضوع البحث.

الرأي الأفضل في اعتقادي والذي أميل إليه هو الدمج بين البحثين، وذلك بأخذ إيجابياتهما للحصول على أكبر تفاصيل ممكنة للبحث وفي نفس الوقت التغلب على الذاتية المميزة للبحوث النوعية، وهنا إجراء البحث النوعي سوف يسبق البحث الكمي، حيث يعطي توظف نتائج البحث النوعي في تحسين أدوات البحث الكمي الذي بطبيعة الحال سيجيب على أسئلة البحث بصورة موضوعية أعلى.



Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات: 223
نقاط: 25011
رجل اعمال: 15
تاريخ التسجيل: 02/04/2009
العمر: 35
الموقع: http://alaa2009.7olm.org/

رد: ما الفرق بين البحوث الكمية والبحوث النوعية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 21 يناير 2010 - 22:01

البحث النوعي يستكشف المواقف والسلوك والخبرات من خلال عدة طرق مثل المقابلات او مجموعات التركيز. انها محاولات للحصول على معمقه في الرأي من المشاركين. كما انها هي المواقف والسلوك والخبرات التي تعتبر هامة ، وعدد اقل من الناس للمشاركة في البحث ، ولكن الاتصال مع هؤلاء الناس يميل الى الماضي كثيرا لفترة اطول. تحت مظله البحث النوعي وهناك العديد من منهجيات مختلفة.

البحث الكمي يولد الاحصاءات من خلال استخدام واسع النطاق استقصاء البحث ، باستخدام اساليب مثل الاستبيانات او اجراء مقابلات. اذا كان الباحث قد توقف السوق لكم على الشوارع ، او انك ملأت الاستبيان الذي وصل عن طريق الوظيفة ، وهذا يندرج تحت مظله البحث الكمي. وهذا النوع من البحوث وصولها الى عدد أكبر من الناس ، ولكن الاتصال مع هؤلاء الناس هو أسرع بكثير مما هو عليه في البحث النوعي.

النوعيه في مقابل الكميه التحقيق

على مر السنين كان هناك قدر كبير من النقاش والجدل المعقده المحيطة بموضوع البحث منهجيه ونظرية كيف ينبغي ان يسير التحقيق. الكثير من هذا تركز النقاش حول مسألة النوعيه في مقابل الكميه التحقيق - الذي قد يكون افضل واكثر مما هو 'العلميه'. منهجيات مختلفة تصبح شعبية في مختلف الأحوال الاجتماعية والسياسية والتاريخية والثقافيه في اوقات شركائنا في التنمية ، وينبغي ، في رايي ، لديها جميع منهجيات محددة لمواطن القوة والضعف. هذه ينبغي الاعتراف بها ومعالجتها الباحث. بالتأكيد ، اذا كنت تفعل ذلك ، فإنها سوف تساعدك على التفكير في منهجيه البحث الخاصة بك كبيرا في العمق.

تقرير المنهجيه التي هي حق لكم

لا نقع في فخ فيها العديد من بداية (وذوي الخبرة) والباحثين تفعل في التفكير الكمي البحث هو ان 'افضل' من البحث النوعي. لا هو أفضل من غيرها - انها مجرد مختلفة ولهم كل نقاط القوة والضعف. ماذا ستجدون ، ومع ذلك ، هو ان ما تتمتعون به الغرائز ربما عجاف لكم نحو احد بدلا من الاخرى. نستمع الى هذه الغرائز كما ستجدون انها اكثر انتاجيه على اجراء نوع من البحوث التي انكم سوف تشعر بالراحه ، خاصة اذا كنت ابق الدافع الى مستويات عالية. أيضا ، أن ندرك حقيقة بأن ما تتمتعون به المعلم او بوس قد تفضل احد النوع من البحوث على الآخر. اذا كان هذا هو الحال ، انك قد يكون لها الوقت الاصعب تبرير المنهجيه التي اخترتها ، اذا كان يتعارض مع ما يفضلونه.
__________________

http://fawnet.net/vb/showthread.php?t=1693

دكتورة ريتال
@دكتورة المنتدى@$$مسوؤله عن رداستفسارات الاعضاء والاجابة عنها$$

عدد المساهمات: 45
نقاط: 18234
رجل اعمال: 8
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
العمر: 30
الموقع: الاردن

رد: ما الفرق بين البحوث الكمية والبحوث النوعية

مُساهمة من طرف دكتورة ريتال في الخميس 4 فبراير 2010 - 2:42

موضوع جميل جدا


_________________
تحيــــــــــــــــــــــــــاتي لكـــــــــــــــــــــــــم
دكتــــــورة ريتــــــــــــــــــال

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 20 ديسمبر 2014 - 0:25